X
Oct 28, 2021   05:08 am
facebook
twitter
you tube
Free Weather Widget
صحة وتغذية
06-10-2020
أعراض القولون.. إليك الأسباب وطريقة علاجه
T+ | T-


يُعاني معظم سكان العالم من أمراض القولون، والذي يُطلق عليه الأمعاء الغليظة، والقولون يُعد جزءاً من الأمعاء لكنه يقع في نهاية السبيل الهضمي، وباقي الأمعاء المستقيم والشرج، ولكن القولون أكثر تميزًا عن باقى أجزاء الأمعاء بكونه عبارة عن شرائط قولونية وتقببات، وهذا الجزء من الأمعاء له دور رئيس ومحوري في عملية الهضم، لذا كن حريصًا على سلامته. 

ويقول الأطباء إن الضرورة تحتم على البشر الاعتماد على نظام صحي معين، أو اتباع نظام غذائي متزن، إضافة إلى القيام ببعض الخطوات البسيطة من أجل تفادي تابعات خطيرة قد تخلفها أمراض القولون، وأبرز تلك الخطوات هي مواصلة ممارسة التمارين الرياضية، والحفاظ على الهدوء معظم الأوقات، وعدم التعصب بمعظم الأوقات، وإليكم قائمة بأمراض القولون وأعراضه وطرق علاجه. 



ما هي أمراض القولون؟

1- القولون العصبي

أحد أشهر أمراض القاولون، ويطلق عليه متلازمة القولون العصبي، وهي أكثر أمراض القولون شيوعًا، وتتراوح نسبة انتشارها حول العالم ما بين 10% لـ 20%، وذلك كونها مرضُا مزمنُا، وبحسب الأطباء فإن أعراض القولون العصبي تكون في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات، وعلى الأرجح يشعر مرضى القولون العصبي بالأعراض قبل تشخيص المتلازمة بثلاثة أشهر على الأقل. 

آلام البطن وتغييرات في عملية التغوط سواء الإمساك أو الإسهال بما يطلق عليه عملية التغوط غير المنتظم، هذا ما يُعاني منه معظم مرضى القولون، فيما تكون هناك أعراض إضافية يُعاني منها أشخاص وهي انتفاخات البطن أو البراز المخاطي، وغالبًا ما تكون أسباب الإصابة هي اضطراب في الحركة المعوية، فتظهر على المصاب وقتها اضطرابات حركية بالقولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال والإمساك. 

قد يتسبب مرض القولون العصبي العديد من الأعراض الآخرى مثل وجود بقايا وكميات قليلة من البراز في المستقيم، الأمر الذي يسبب آلامًا في المعدة بسبب ضغط الغاز، ويتعرض هؤلاء إلى التغوط بشكل متكرر. 

2- داء الرتوج:

يتكون هذا الداء من مجموعة أكياس صغيرة الحجم ومتضخمة وتكون بارزة من بطانة القولون، وهذا النوع من أمراض القولون منتشر بشكل كبير بين كبار السن، ويُرجع الأطباء أسبابه إلى اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، كما يقولون إن أعراض هذا الداء عبارة عن تقلصات خفيفة أو انتفاخ البطن أو إمساك، ويكون العلاج سهلًا للغاية، وهو اتباع نظام غذائي غني أكثر بالألياف، إضافة لاستخدام مسكنات الآلم. 

3- التهاب الرتوج:

يعتبر التهاب الأكياس الصغيرة التى تنبثق عن جدار القولون، أحد أمراض القولون التى تعد من مضاعفات داء الرتوج، ويتسبب ذلك في شعور المريض بآلام حادة في البطن بالجانب الأيسر، والقيء والغثيان، كما يشعر أيضًا بالحمى والقشعريرة، وإمساك وتقلصات في المعدة، وعندما تكون الحالة شديدة يؤدى ذلك إلى النزيف أو انسداد القولون، ويكون العلاج في هذه الحالة عبارة عن مضادات حيوية ومسكنات للآلام، إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحى يعتمد على السوائل. 

4- التهاب القولون:

تعتبر التهابات القولون مقسمة لمجموعة حالات تتسبب في التهاب البطانة الداخلية للقولون، وقد يتسبب ذلك في التهاب القولون المعدى، أو التهاب القولون التقرحي، أو التهاب القولون الإفقاري، ويشعر مرضى التهاب القولون ببعض الأعراض منها، الإسهال تقلصات البطن الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر ويتم التشخيص من خلال عمل منظار للقولون وأخذ عينة منه لتحليلها وفحصها، وبعد التشخيص يمكن تحديد العلاج المناسب. 



أعراض القولون الهضمي

اختلاف كبير بين أعراض القولون التقرحي وفقًا لحدة وشدة الالتهاب ومنطقة حدوثه بالتحديد، ولكن لا تخرج الأعراض بين الآتي: 

- آلام في البطن وتشنجات. 
- الإسهال (بعض الأحيان يكون مصحوبًا بالدم أو الصديد). 
- آلام حادة في المستقيم. 
- نزيف في المستقيم. 
- التغوط المتكرر. 
- عدم القدرة على التغوط بعض الأحيان. 
- فقدان في الوزن. 
- إرهاق عام في الجسم. 
- الشعور بالحمى. 
- قد يشعر الأطفال بتأخر في النمو.

طرق علاج القولون

كشفت مؤسسة سرطان القولون عن دراسة حديثة أثبتت فيها إن خطر الإصابة بالقولون يزداد بنسبة تصل لـ 75%، وهو ثالث أخطر أنواع السرطان خطورة في أمريكا، ونصحت المواطنين باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من آلام القولون، ويمكن ذلك من خلال تقليل تناول اللحوم الحمراء، والأطعمة المقلية، إضافة إلى السكر المكرر والكربوهيدرات المعالجة، الكحوليات والقهوة. 

وقدمت المؤسسة أيضًا نصائح أخرى، من خلال يتم تغيير الروتين الغذائي اليوم، والإقلاع عن التدخين، والاستغناء عن فكرة الجلوس لفترات طويلة، والعمل في بيئة مستقرة، بالإضافة إلى ضرورة الاستغناء عن الأدوية التي قد يتناولها مرضى القولون، ويتم متابعة ذلك مع الطبيب المختص، مثل الإسبرين وايبوبروفين لأنها قد تحفز التهاب بطانة الأمعاء. 

تناول كميات كبيرة من الألياف بشكل يومي، يحفز عمليات إخراج المواد السامة من الجسم، ويخليه من النفايات التى قد تُشعرك بالإمساك والتهابات القولون، كما أن الألياف تُسهل عملية التغوط وتجعلها غير مؤلمة، وهناك شيء آخر أساسي وهو شرب كميات كافية من المياه حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، وجعل التغوط أكثر سهولة أيضًا، كما أن ممارسة التمارين الرياضية يُعد أكثر أهمية تجاه مرضى القولون كون الضغط العصبي والتوتر يزيد من أعراض القولون. 

يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • wael sharafeddine (London):Romance is incomplete without the 🎶 Music of Sawt AL Farah.
  • Hassan fneish (Lebanon):Work
  • الشاعر حسن حمزة (الجميجمة):جزيل الشكر الى ادارة صوت الفرح والعاملين جميعا.الشاعر.حسن حمزة. الوائلي
  • حسين عبدالله (معركة):كل شي بشتغل
  • نجلاء طوقاج (لبنان):انا متزوجة وعندي ولدين وزوجي عاطل عن العمل وليس لدي سكن اسكن معا اخوت زوجي ببيت اجار صغير وبحاجة للمساعدة وشكرا
  • Ali Hassan (حانين):ينزل الدولار
  • ابتسام سويد (السماعيه):تقديم المساعدة
  • خضر سعيد رمضان (فرون):تقديم معاملات و أدوية
  • layal (Abidjan):ya3tikon al3afyeh ya rab
  • عمر النجاري (المغرب):عمري 19 كنت او اليوم راني في الحجر صيحي يمكن لي أيضا ستفاذ
  • bassam mohamad nesse (brasil):بسّام نسر من البرازيل ...تحياتي لأسرة صوت ألفرح و لأهل صور ألأعزاء
  • eljamal (gabon):a7la mawke3 la ntebe3 fe el akhbar men bara lebnen
  • Zainab ghandour (معركة):صوت الفرح كل الفرح ❤️
  • حسين موسى (الجنوب ، معركه):كل الشكر للصوت الفرح
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3