X
Dec 05, 2021   01:25 pm
facebook
twitter
you tube
Free Weather Widget
معك وين ما كان
مشكلة النفايات
T+ | T-

صور مهددة بكارثة بيئية...

المشكلة تاريخية وليست حديثة ، جبال من النفايات (صيدا -  بيروت – طرابلس ، الخ..) تهدد التربة والبحر والبشر .

في صور تراكمت النفايات في الشوارع والطرقات لأيام عديدة (كنا قد أشرنا لهذا الموضوع سابقاً) وقد أُزيلت ، وعُقّمت الشوارع (والشغل ماشي) لكن هل هذا هو الحل النهائي ؟ ومن هو المسؤول ؟ الدولة ..البلديات.. المواطنين ؟ لا شك أن الجميع في آن واحد.

ولهذا إلتقينا عدداً من المواطنين في المدينة الذين إستطلعنا آراءهم ومدى الضرر الذي لحق بهم من جرّاء تراكم النفايات في الشوارع لعدة ايام ، فحملنا هواجسهم وتساؤلاتهم ونقلناها لرئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ، ووضعنا المشكلة بين يديه.



المهندس دبوق قال :

المشكلة كبيرة جداً ومزمنة ، وتفوق قدرات وإمكانيات البلديات وإتحاد البلديات ، وهذه المشكلة تحل على صعيد الحكومة المركزية وتتبع لمخططات توجيهية وتخصيص أرض للمكبات وتخصيص أرض للمعامل .

في الوقت الحاضر لم نجد بلدية حتى الآن تستضيف مطمر للنفايات وقد نلجاء إلى وجود مطمر مؤقت غير صحي  والبديل هو أن تبقى النفايات في الشوارع .

نحن نقوم حالياً بإزالة النفايات ووضعها في مكب "رأس العين" مجدداً ، لكن مجرد تعرض "غاز الميثاق" للهواء يُشعل حريقه ، ومن حق أهالي وبلدات المنطقة الإعتراض ، ولكن هذا حل مؤقت .

معمل فرز النفايات في بلدة "عين بعال" لُزّم وسيبدأ العمل به خلال اسبوع ، لكن أيضا ًهذا ليس الحل النهائي ، بحيث أن المعمل يُعيد تصنيع بنسبة 65 % ل 75 % مما يعاد تصنيعه والباقي..!

وحول موضوع لجان الأحياء ومدى التوعية لعملية فرز النفايات أجاب المهندس دبوق : هناك لجان أحياء تعمل على هذا الصعيد " تفاجئت بهذا الرد" ، أين هي هذه اللجان ، وما هو الدور الذي تقوم به ؟

فتمنى الحاج حسن دبوق على ربّات البيوت اللجوء الى عملية فرز النفايات ، وعلى صعيد المحلات التجارية ، قال : سوف نبدأ بحملة توعية من اجل ترتيب صناديق الكرتون وربطها من أجل رفعها وإعادة تصنيعها .

" أنتم ترون قال دبوق: خمسة  ايام تراكمت النفايات في صور ماذا حصل " عفنت صور " ، نحن نرفع 40 طن يومياً مما يعني أنه في خمسة أيام تراكم ما يعادل 300 متر مكعب وهذا رقم مخيف ".

وأضاف دبوق : تم التخلص من النفايات بعد إقفال مكب رأس العين عبر وضعها في مكب للردميات  قدمه لنا أحد الشخاص لكننا في الحقيقة هكذا نكون قد  خالفنا الشروط ، هذا أصبح من الماضي ولكن حالياً لا يوجد عندنا خيارات ، إما أن تبقى النفايات في الشوارع أو أن نجد مكاناً مؤقتاً ريثما يتم تشغيل معمل الفرز قريباً .

وأكد دبوق : نحن كبلدية سنتكبد مبالغ تفوق الميزانية المخصصة إذا أردنا أن نكبّ النفايات في معمل فرز صيدا الذي تصل فيه كلفة معالجة الطن الواحد 135 $ ونحن يومياً نكب 40 طن من النفايات ، لكن في معمل عين بعال سوف يتم تمويل معالجة النفايات عبر وزارة التنمية الإدارية وقسم سوف يغطيه إتحاد البلديات وبلدية صور وهذا عبءٌ علينا أيضاً.

أخيراً قال دبوق : نحن كبلدية واجبنا والذي نقدر عليه أن نجمع النفايات ونؤمن النظافة ونعتذر من المواطنين لعدم قدرتنا على إيجاد مكبّ ، وكما يقول المثل الشعبي "سوف نشتغل بالمقصقص ليجي الطيار" .

نستنتج أن المشكلة ليست فقط بتأمين مكب ، ولا بتشغيل معمل ، بل تحتاج لحل على مستوى الدولة والوزارات ..

البلد بخطر ، والمواطن ينتظر الحل كي لا يصاب إبنه أو زوجته أو أحد أفراد عائلته..

في ختام اللقاء وجهنا تحياتنا لرئيس البلدية والمجلس البلدي لمدينة صور وشكرناهم على الجهود التي بيذلونها من أجل إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المستعصية.

وبدوره رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق شكر موقع صوت الفرح على إهتمامه بهذه المواضيع وتمنى أن تكون صوت الفرح قناة للتواصل بين البلدية ومجتمعنا وأهلنا في مدينة صور .



نلفت عنايتكم أنه يمكنكم الإستماع إلى مقابلة رئيس البلدية عبر الضغط على رابط الصوت جانب الصورة في الأعلى ، كما ويمكنكم الإستماع إلى أراء المواطنين أيضاً على روابط الصوت في الأسفل .

                                                                          رندى بزي

أصوات ذات صلة
المهندس حسن دبوق 1
المهندس حسن دبوق 2
الجزء الثالث
الجزء الرابع
السيدة فادية تركية
يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • wael sharafeddine (London):Romance is incomplete without the 🎶 Music of Sawt AL Farah.
  • Hassan fneish (Lebanon):Work
  • الشاعر حسن حمزة (الجميجمة):جزيل الشكر الى ادارة صوت الفرح والعاملين جميعا.الشاعر.حسن حمزة. الوائلي
  • حسين عبدالله (معركة):كل شي بشتغل
  • نجلاء طوقاج (لبنان):انا متزوجة وعندي ولدين وزوجي عاطل عن العمل وليس لدي سكن اسكن معا اخوت زوجي ببيت اجار صغير وبحاجة للمساعدة وشكرا
  • Ali Hassan (حانين):ينزل الدولار
  • ابتسام سويد (السماعيه):تقديم المساعدة
  • خضر سعيد رمضان (فرون):تقديم معاملات و أدوية
  • layal (Abidjan):ya3tikon al3afyeh ya rab
  • عمر النجاري (المغرب):عمري 19 كنت او اليوم راني في الحجر صيحي يمكن لي أيضا ستفاذ
  • bassam mohamad nesse (brasil):بسّام نسر من البرازيل ...تحياتي لأسرة صوت ألفرح و لأهل صور ألأعزاء
  • eljamal (gabon):a7la mawke3 la ntebe3 fe el akhbar men bara lebnen
  • Zainab ghandour (معركة):صوت الفرح كل الفرح ❤️
  • حسين موسى (الجنوب ، معركه):كل الشكر للصوت الفرح
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3